Ammâ ba‘du


أَمَّا بَعْدُ، فَلَمَّا تَعَلَّقَتْ إِرَادَةُ اللهِ فِي الْعِلْمِ الْقَدِيْم. بِظُهُوْرِ أَسْرَارِ التَّخْصِيْصِ لِلْبَشَرِ الْكَرِيْم. بِالتَّقْدِيْمِ وَالتَّكْرِيْمِ. نَفَذَتِ الْقُدْرَةُ الْبَاهِرَة. بِالنِّعْمَةِ الْوَاسِعَةِ وَالْـمِنَّةِ الْغَامِرَة. فَانْفَلَقَتْ بَيْضَةُ التَّصْوِيْر. فِي الْعَالَمِ الْمُطْلَقِ الْكَبِيْر. عَنْ جَمَالٍ مَشْهُوْدٍ بِالْعَيْن. حَاوٍ لِوَصْفِ الْكَمَالِ الْمُطْلَقِ وَالْحُسْنِ التَّامِّ وَالزَّيْن. فَتَنَقَّلَ ذٰلِكَ الْجَمَالُ الْمَيْمُوْن. فِي الْأَصْلَابِ الْكَرِيْمَةِ وَالْبُطُوْن. فَمَا مِنْ صُلْبٍ ضَمَّة. إِلَّا وَتَمَّتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ النِّعْمَة. فَهُوَ الْقَمَرُ التَّامُّ الَّذِيْ يَتَنَقَّلُ فِي بُرُوْجِهِ. لِيَتَشَرَّفَ بِهِ مَوْطِنُ اسْتِقْرَارِهِ وَمَوْضِعُ خُرُوْجِهِ. وَقَدْ قَضَتِ الْأَقْدَارُ الْأَزَلِيَّةُ بِمَا قَضَتْ وَأَظْهَرَتْ مِنْ سِرِّ هٰذَا النُّوْرِ مَا أَظْهَرَت. وَخَصَّصَتْ بِهِ مَنْ خَصَّصَت. فَكَانَ مُسْتَقَرُّهُ فِي الْأَصْلَابِ الْفَاخِرَة. وَالْأَرْحَامِ الشَّرِيْفَةِ الطَّاهِرَة. حَتَّى بَرَزَ فِي عَالَمِ الشَّهَادَةِ بَشَرًا لَا كَالْبَشَر. وَنُوْرًا حَيَّرَ الْأَفْكَارَ ظُهُوْرُهُ وَبَهَر. فَتَعَلَّقَتْ هِمَّةُ الرَّاقِمِ لِهٰذِهِ الْحُرُوْف. بِأَنْ يَرْقُمَ فِي هٰذَا الْقِرْطَاسِ مَا هُوَ لَدَيْهِ مِنْ عَجَائِبِ ذٰلِكَ النُّوْرِ مَعْرُوْف. وَإِنْ كَانَتِ الْأَلْسُنُ لَا تَفِيْ بِعُشْرِ مِعْشَارِ أَوْصَافِ ذٰلِكَ الْمَوْصُوْف. تَشْوِيْقًا لِلسَّامِعِيْن. مِنْ خَوَاصِّ الْمُؤْمِنِيْن. وَتَرْوِيْحًا لِلْمُتَعَلِّقِيْنَ بِهٰذَا النُّوْرِ الْمُبِيْن. وَإِلَّا فَأَنَّى تُعْرِبُ الْأَقْلَام. عَنْ شُؤُوْنِ خَيْرِ الْأَنَام. وَلٰكِنْ هَزَّنيِ إِلَى تَدْوِيْنِ مَا حَفِظْتُهُ مِنْ سِيَرِ أَشْرَفِ الْمَخْلُوْقِيْن. وَمَا أَكْرَمَهُ اللهُ بِهِ فِي مَوْلِدِهِ مِنَ الْفَضْلِ الَّذِي عَمَّ الْعَالَمِيْن. وَبَقِيَتْ رَايَتُهُ فِي الْكَوْنِ مَنْشُوْرَةً عَلَى مَرِّ الْأَيَّامِ وَالشُّهُوْرِ وَالسِّنِيْن. دَاعِي التَّعَلُّقِ بِهٰذِهِ الْحَضْرَةِ الْكَرِيْمَة. وَلَاعِجُ التَّشَوُّقِ إِلَى سَمَاعِ أَوْصَافِهَا الْعَظِيْمَة. وَلَعَلَّ اللهَ يَنْفَعُ بِهِ الْمُتَكَلِّمَ وَالسَّامِع. فَيَدْخُلَانِ فِي شَفَاعَةِ هٰذَا النَّبِيِّ الشَّافِع. وَيَتَرَوَّحَانِ بِرُوْحِ ذٰلِكَ النَّعِيْم

Ammâ ba‘du, falammâ ta‘allaqat irâdatullâhi fil-‘ilmil-qadîmi, bidzuhûri asrârit-takhshîshi lil-basyaril-karîm, bit-taqdîmi wat-takrîmi, nafadatil-qudratul-bâhiratu, bin-ni’matil-wâsi‘ati wal-minnatil-ghâmirati, fanfalaqat baidhatut-tashwîri, fil-‘âlamil-muthlaqil-kabîri, ‘an jamâlin masyhûdin bil-‘aini, ḫâwin liwashfil-kamâlil-muthlaqi wal-ḫusnit-tâmmi waz-zaini, fatanaqqala dzâlikal-jamâlul-maimûn, fil-ashlâbil-karîmati wal-buthûn, famâ min shulbin dhammatin, illâ wa tammat ‘alaihi minallâhin-ni‘mat, fahuwal-qamarut-tâmmul-ladzî yatanaqqalu fî burûjihi, liyatasyarrafa bihi mauthinus-tiqrârihi wa maudli‘u khurûjihi, wa qad qadlatil-aqdârul-azaliyyatu bimâ qadlat wa adhharat min sirri hâdzan-nûri mâ adhharat, wa khashshashat bihi man khashshashat, fakâna mustaqarruhu fil-ashlâbil-fâkhirah, wal-arḫâmisy-syarîfatith-thâhirati, ḫattâ baraza fî ‘âlamisy-syahâdati basyaran lâ kal-basyari, wa nûran ḫayyaral-afkâra dhuhûruhu wa bahar. fata’allaqat himmatur-râqimi lihâdzihil-ḫurûf, bi an yarquma fî hâdzal-qirthâsi mâ huwa ladaihi min ‘ajâ’ibi dzâlikan-nûri ma‘rûfi, wa in kânatil-alsunu lâ tafî bi‘usyri mi‘syâri aushâfi dzâlikal-maushûfi, tasywîqan lis-sâmi‘în, min khawashshil-mu’minîn. watarwîḫan lil-muta‘alliqîna bihâdzan-nûril-mubîn, wa illâ fa annâ tu‘ribul-aqlâm, ‘an syu’ûni khairil-anâm, wa lâkin hazzanî ilâ tadwîni mâ ḫafidhtuhu min siyari asyrafil-makhlûqîn. wa mâ akramahullâhu bihi fî maulidihi minal-fadllil-ladzî ‘ammal-‘âlamîn, wa baqiyat râyatuhu fil-kauni mansyûratan ‘alâ marril-ayyâmi wash-syuhûri was-sinîn. dâ‘iyat-ta‘alluqi bihâdzihil-ḫadlratil-karîmati, wa lâ ‘ijut-tasyawwuqi ilâ samâ’i aushâfihâl-‘adhîmati, wa la‘allallâhu yanfa‘u bihil-mutakallima was-sâmi‘, fayadkhulâni fî syafâ‘ati hâdzan-nabiyyisy-syâfi‘ wayatarawwaḫâni birûḫi dzâlikan-na‘îm.

Amma ba’du. Manakala iradat Allah dalam ilmu-Nya yang qadim. Berkenan menampakkan inti kekhususan, bagi manusia yang mulia. Dengan keutamaan dan penghormatan. Terwujudlah dengan kodrat gemilang. Nikmat llahiyang luas merata. Serta anugerah-Nya yang melimpah ruah. Maka terkuaklah karsa cipta-Nya. Di alam mutlak tiada berbatas. Menyingkap “keindahan” disaksikan pandangan mata. Mencakup segala sifat keindahan dan keelokan sempurna. Dan berpindah-pindahlah ia dengan segala keberkahan. Dalam sulbi-sulbi dan rahim-rahim yang mulia. Tiada satu pun sulbi yang merangkumnya. Kecuali beroleh nikmat Allah nan sempurna. Laksana bulan purnama. Berpindah-pindah dalam orbitnya. Agar setiap tempat yang didiaminya. Ataupun jalan yang dilaluinya. Meraih kemuliaan tiada terhingga. Demikianlah ditetapkan dalam suratan takdir azali. Menampakkan rahasia nur ini. Hanya dalam diri mereka. Yang beroleh kekhususan dan keistimewaan. Sehingga tiap kediamannya. Selalu dalam sulbi-sulbi megah dan anggun. Serta rahim-rahim yang suci bersih. Sampai tiba saat ia datang ke alam nyata. Sebagai manusia, tiada sama dengan manusia biasa. Bagaikan nur cahaya benderang. Penampilannya mencengangkan akal dan pikiran. Maka tergeraklah jiwa dan semangat penulis ini. Mencatat apa yang sampai kepadanya. Tentang keajaiban nur mulia ini. Meski lidah tak’kan mampu mengungkap sifat-sifatnya walaupun sekelumit atau lebih sedikit. Tapi sekadar penawar hati para pendengar. Yang termasuk kalangan khusus di antara kaum mukminim. Dan penghibur mereka yang terpaut hatinya. Pada pesona nur Yang terang ini. Sebab bagaimana mungkin. Pena para penulis mampu melukis. Tentang segala sesuatu yang bersangkutan. Dengan manusia Paling utama. Di antara manusia seluruhnYa. Namun hatiku tergerak. Menuliskan yang kuhafal selama ini. Tentang riwayat hidup manusia termulia. Di antara makhluk semuanya. Juga tentang karunia agung yang dilimpahkan Allah. Pada peristiwa kelahirannya. Yang meliputi seluruh penghuni alam semesta. Dan panji-panjinya yang berkibar megah. Di segenap penjuru jagat raya. Terus-menerus sepanjang pergantian hari, bulan, dan tahun. Semuanya itu didorong semata-mata. Oleh kegandrunganku pada pribadi luhur ini. Serta kerinduanku ‘tuk mendengarkan selalu. Sebutan sifat-sifatnya yang serba agung. Dan kiranya Allah berkenan melipatgandakan manfaatnya. Bagi si pembicara ataupun pendengarnya. Sehingga keduanya’kan memasuki pintu syafa’at. Dan menghirup sejuknya kenikmatan itu.

اَللّٰهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ أَشْرَفَ الصَّلَاةِ وَالتَّسْلِيْمِ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ ࣙالرَّؤُوْفِ الرَّحِيْمِ﴾