Al-hadîtsuts Tsânî


اَلْحَدِيْثُ الثَّانِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ. عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ. قَالَ: عَلَّمَنِيْ أَبِيْ التَّوْرَاةَ إِلَّا سِفْرًا وَاحِدًا كَانَ يَخْتِمُهٗ وَيُدْخِلُهُ الصُّنْدُوْقَ. فَلَمَّا مَاتَ أَبِيْ فَتَحْتُهٗ فَإِذًا فِيْهِ نَبِيٌّ يَخْرُجُ اٰخِرَ الزَّمَانِ. مَوْلِدُهٗ بِمَكَّةَ. وَهِجْرَتُهٗ بِالْمَدِيْنَةِ. وَسُلْطَانُهٗ بِالشَّامِ. يَقُصُّ شَعْرَهٗ وَيَتَّزِرُ عَلَى وَسَطِهِ. يَكُوْنُ خَيْرَ اْلأَنْبِيَآءِ وَأُمَّتُهٗ خَيْرَ الْأُمَمِ. يُكَّبِرُوْنَ اللهَ تَعَالٰى عَلَى كُلِّ شَرَفٍ. يَصُفُّوْنَ فِي الصَّلاَةِ كَصُفُوْفِهِمْ فِي الْقِتَالِ. قُلُوْبُهُمْ مَصَاحِفُهُمْ يَحْمَدُوْنَ اللهَ تَعَالىٰ عَلَى كُلِّ شِدَّةٍ وَّرَخَآءٍ. ثُلُثٌ يَّدْخُلُوْنَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ. وَثُلُثٌ يَّأْتُوْنَ بِذُنُوْبِهِمْ وَخَطَايَاهُمْ فَيُغْفَرُ لَهُمْ. وَثُلُثٌ يَّأْتُوْنَ بِذُنُوْبٍ وَخَطَايَا عِظَامٍ. فَيَقُوْلُ اللهُ تَعَالىٰ لِلْمَلَآئِكَةِ ٱذْهَبُوْا وَزِنُوْهُمْ فَيَقُوْلُوْنَ يَا رَبَّنَا وَجَدْنَاهُمْ أَسْرَفُوْا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَوَجَدْنَا أَعْمَالَهُمْ مِّنَ الذُّنُوْبِ كَأَمْثَالِ الْجِبَالِ. غَيْرَ أَنَّهُمْ يَشْهَدُوْنَ أَنْ لَآ إِلٰهَ إِلَّا اللهُ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَّسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

Al-ḫaditsuts-tsânîyyu ‘an ‘athâ`ib-ni yasârin, ‘an ka’binl-aḫbâr, qâla: ‘allamanî abit-taurâta illâ sifran wâḫidan kâna yakhtimuhu wa yudkhiluhush-shundûqa, falammâ mâta abî fataḫtuhu fa idzan fîhi nabiyyun yakhruju âkhiraz-zamâni, mauliduhu bimakkata, wa hijratuhu bil-madînati, wa sulthânuhu bisy-syâmi, yaqushshu sya’rahu wa yattaziru ‘alâ wasathihi, yakûnu khairal-anbiyâ`i wa ummatuhu khairal-umami, yukabbirûnallâha ta’âlâ ‘alâ kulli syarafin, yashuffûna fish-shalâti kashufûfihim fil-qitâli, qulûbuhum mashâḫifuhum yaḫmadûnallâha ta’âlâ ‘alâ kulli syiddatin wa rakhâ`in, tsulutsun yadkhulûnal-jannata bighairi ḫisâbin, wa tsulutsun ya`tuna bidzunûbihim wa khathâyâhum fayughfaru lahum, wa tsulutsun ya`tuna bidzunûbihim wa khthâyâhum fayughfaru lahum, wa tsulutsun ya`tuna bidzunûbin wa khathâyâ ‘idhâmin, fayaqûlullâhu ta’alâ lil-malâ`ikatidz-habû wazinûhum fayaqûlûna yâ rabbanâ wajadnâhum asrafû ‘alâ anfusihim wawajadnâ a’mâlahum mindz-dzunûbi ka`amtsâlil-jibâli, ghaira annahum yashhadûna an lâ ilâha illallâhu, wa anna muḫammadn rasûlullâhi shallallâhu ‘alaihi wa sallama.

Hadits kedua riwayat dari ‘Atho bin Yasar dari Ka’ab Al-Ahbar telah berkata: Ayahku telah mengajarkan kepadaku kitab Taurat hingga tamat, kecuali selembar saja yang tidak diajarkan dan memasukkannya ke dalam peti. Maka setelah ayahku meninggal, aku membuka peti itu, ternyata selembar kitab Taurat tadi menerangkan tentang akan Iahirnya nabi akhir zaman, yang tempat kelahirannya di kota Makkah dan dan hijrah ke Madinah serta kekuasaannya meluas ke negeri Syam. Beliau mencukur rambutnya dan berkain pada pinggangnya. Beliau adalah sebaik-baiknya para nabi, dan umatnya juga sebaik-baik umat. Mereka bertakbir mengagungkan kebesaran Allah Yang Mahatinggi atas segala kemuliaan. Mereka berbaris pada waktu shalat sebagaimana barisan mereka di dalam peperangan. Hati mereka adalah kitab sucinya. Mereka selalu memuji Allah dalam keadaan suka dan duka. Sepertiga dari mereka masuk surga tanpa dihisab, sepertiga lagi datang dengan dosa-dosanya, lalu diampuni. Dan yang sepertiga lainnya datang dengan dosa-dosa dan kesalahan-kesalahan besar. Maka Allah Ta’ala berfirman kepada malaikat: Pergilah dan timbanglah amal perbuatan mereka. Lalu para malaikat berkata: Wahai Tuhan kami, telah kami dapatkan mereka melampaui batas dalam menyia-nyiakan dirinya sendiri, dan kami dapatkan amal-amal mereka penuh dari dosa-dosa bagaikan besarnya gunung-gunung. Pada sisi lainnya mereka sungguh bersaksi bahwa tiada Tuhan melainkan Allah dan sesungguhnya Nabi Muhammad ﷺ itu adalah utusan Allah.

اَللّٰهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلٰى اٰلِهِ